حمل التطبيق

      اخر الاخبار  نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط موقع المالكية   /   مسيرة معادية تستهدف دراجة نارية يستقلها شاب في منطقة رأس الناقورة   /   كتائب القسام: مجاهدونا أجهزوا على 15 جندياً صهيونياً في منطقة حي التنور شرق مدينة رفح جنوب القطاع   /   تقارير عن تعرض ناقلة نفط لهجوم جنوب غرب المخا اليمنية   /   كتائب القسام تستهدف دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه 4" بقذيفة "الياسين 105" في حي التنور شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة   /   التحكم المروري: ثلاثة جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على مدخل مدينة طرابلس جانب الملعب الاولمبي   /   التحكم المروري: قتيل و8 جرحى في 8 حوادث خلال الـ24 ساعة الماضية   /   إعلام العدو: دوي صفارات الإنذار مجدداً في نحو 15 مستوطنة في الشمال خشية تسلل طائرة   /   إعلام العدو: دوي صفارات الإنذار في الشمال   /   الرياضي يتقدم على الحكمة 54-41 مع انتهاء الشوط الاول من المباراة الثالثة ضمن نهائي بطولة لبنان بكرة السلة   /   مراسل الأفضل نيوز في الجنوب: قصف مدفعي للعدو الإسرائيلي يستهدف بلدة الخيام   /   ‏المقاومة الإسلامية: استهدفنا مبنى يتموضع فيه جنود العدو في مستعمرة المطلّة ردًا على ‏اعتداء العدو على بلدة حولا   /   مراسل الأفضل نيوز في الجنوب: اشتعال الحريق جراء الغارة التي استهدفت الحرج الواقع بين كونين و عيناتا   /   مراسل الأفضل نيوز في الجنوب: لبنان: غارة للعدو الإسرائيلي تستهدف أطراف بلدة كونين   /   مراسل الأفضل نيوز في الجنوب: الطيران الحربي المعادي شن غارة مستهدفاً بلدة عيناتا في قضاء بنت جبيل   /   صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: منذ ساعات، تحاول فرق الإطفاء السيطرة على الحرائق التي اندلعت في الجولان عقب القصف الصاروخي الذي نفذه حزب الله   /   المقاومة الإسلامية: استهدفنا موقع ‏السمّاقة في تلال كفرشوبا اللبنانيّة المحتلّة   /   المقاومة الإسلامية: استهدفنا موقع زبدين ‏في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية   /   مراسل الأفضل نيوز في الجنوب: العدو الإسرائيلي يستهدف ساحة بلدة حولا   /   وسائل إعلام العدو: سماع دوي انفجار في كريات شمونه   /   أبو عبيدة: إمعان المحتل في إجرامه مقابل هتاف الملايين بإسم الشعب الفلسطيني دليل على عظمته   /   أبو عبيدة: معركة طوفان الأقصى أحدثت زلزالًا على مستوى الوعي العالمي   /   أبو عبيدة: إن عاقبة صبركم يا أهلنا لن تكون إلا الفرج والنصر   /   أبو عبيدة: هذا التضامن غير المسبوق الذي يفضح الاحتلال يعبر عما أحدثه طوفان الأقصى من زلزال في الوعي العالمي   /   أبو عبيدة: التحية لأخوتنا في المقاومة الإسلامية في ⁧‫العراق   /   

الرواية الأمريكية التفصيلية لاغتيال سـ.ليـ.ـماني (4) عن فِرَقِ القناصة وهوية"عتّالي" المطار ودور الأكراد

تلقى أبرز الأخبار عبر :


د. علي دربج- خاصّ الأفضل نيوز

 

 بعدما استقر رأي إدارة الرئيس دونالد ترامب، على قرار توجيه ضربة علنية، لاغتيال قائد فيلق القدس الشهيد قاسم س .لي.ماني، كان مسؤولو الأمن القومي المعنيون بالعملية ــ وجُلّهم من المحافظين المرتبطين عقائديًّا وعمليًّا بالكيان الصهيوني الغاصب ــ يستكملون بدورهم، كافة الأمور اللوجستية والعسكرية، استعدادا للحظة الصفر.

 

 وكيف واكب مسؤولو القومي إعداد مسرح الاغتيال في مطار بغداد؟  

 

في أواخر كانون الثاني 2019 ، بدأ مشغلو قوة دلتا وأعضاء العمليات الخاصة الآخرون بالتسلل إلى بغداد في مجموعات صغيرة. كان العناصر الأكراد ( الذين لعبوا دورًا رئيسيًّا في عملية الاغتيال) قد بدأوا بالفعل بالانتشار في مطار بغداد الدولي في تلك المرحلة، متخفين كمتعهدين للأمتعة وغيرهم من الموظفين.

 

قال المسؤول العسكري الأمريكي، الذي رفض تحديد العدد الدقيق، إن العملية التي اتسمت بالتعقيد، كانت تتطلب "نشرًا كبيرًا للأفراد". وبالمثل أكد القائم بأعمال وزير الدفاع السابق كريس ميللر إن "هذا كان أكثر التحضيرات تعقيدًا والتي قامت بها الوزارة" في عمليات مكافحة الإرهاب.

 وبينما كان مشغلو قوة دلتا وحلفاؤهم الأكراد يتمركزون في مطار بغداد، اجتمعت في واشنطن ، مجموعة صغيرة من كبار المسؤولين في غرفة العمليات تحضيرا للضربة، وقد ضمت إضافة إلى فيكتوريا كوتس ، المسؤول الأعلى في مجلس الأمن القومي عن الشرق الأوسط (وقت العملية)، كلاًّ من: كيث كيلوغ، مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس مايك بنس، وروب غرينواي، كبير مستشاري الشرق الأوسط لترامب في مجلس الأمن القومي، وبراين هوك، الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية في إيران. 

بموازاة ذلك، كان وزير الدفاع مارك إسبر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي، ووزير الخارجية مايك بومبيو، يشاهدون ويتابعون التنفيذ من مبنى البنتاغون.

 

بالمقابل تم إشراك الرئيس السابق دونالد ترامب، عن طريق رابط صوتي بغرفة العمليات ، حيث كان يتابع الأحداث من Mar-a-Lago "مار ايه لاغو" (مقر إقامته) مع مستشار الأمن القومي أوبراين ، الذي قطع بهدوء عطلة عيد الميلاد في بالم سبرينغز ، كاليفورنيا ، وطار إلى فلوريدا. 

 

أراد المسؤولون أن يحافظ الرئيس على جدول أعماله بشكل طبيعي قدر الإمكان ، حتى لا يلفت أي انتباه من حدث ما سيقع. 

 

 في غرفة العمليات، راقب المسؤولون دقائق الأمور بقلق، بما فيها التواصل السمعي والبصري (بين الأفراد والمجموعات الموكلين بالاغتيال) إلى حد أن الصورة الواقعية للضربة الوشيكة كانوا يشاهدونها مباشرة. تتذكر كوتس في هذه المرحلة ، "أنت تحبس أنفاسك"، فيما قال مسؤول آخر "إن الشعور كان أشبه بمشاهدة تمريرة هبوط في الهواء على أمل أن يتم القبض عليها".

 

ومع تسمّر المسؤولين الأمريكيين أمام شاشاتهم في غرفة العمليات والبنتاغون، كانت العناصر التنفيذية ومشغلو الطائرة المسيرة بانتظار هدفهم الذي سيهبط في مطار بغداد الدولي. هنا نكون قد أصبحنا أمام اللحظات الأخيرة من حياة س.لي.ماني.

 

استعدادات قوة دلتا في مطار بغداد الدولي ..لحظات ما قبل وصول طائرة س.لي.ماني

 

بينما كان ترامب وبعض مستشاريه، وعدد من المسؤولين الكبار، يشاهدون، ويتابعون التنفيذ، قامت ثلاثُ فرق من مشغلي قوة دلتا بإلقاء نظرة على مسرح العملية ضمن نطاق انتشارهم، من مواقع مخفية في مطار بغداد الدولي في كانون الثاني 2020 ، في انتظار هدفهم: قاسم س.لي.ماني ، أقوى قائد عسكري في إيران. 

 

المثير في الأمر أن عناصر قوة دلتا، تنكروا بزي عمال الصيانة ، فيما كان المشغلون قد اختبأوا في مواقعهم في المباني القديمة أو المركبات على جانب الطريق.

 

 كان العملاء الذين تم تجنيدهم في سوريا والعراق يبلّغون من وقت لآخر عن تحركات الجنرال س.لي.ماني ، وفقًا لمسؤول معني. كشفت المراقبة أنه سافر على عدد من شركات الطيران، وأحيانًا تم شراء تذاكر رحلة على أكثر من شركة لتشتيت عيون الجواسيس الذين كانوا يراقبون س.لي.ماني. كذلك توفرت لدى الأمريكيين معلومات (من العملاء الذين كانوا يتعقبون الشهيد) أنه سيصعد إلى طائرته في آخر لحظة ممكنة ، ثم يجلس في الصف الأول في درجة الأعمال، حتى يتمكن من النزول أولاً، والمغادرة بسرعة.

 

 تلك الليلة، كانت باردة ملبدة بالغيوم، وقد تم إغلاق الجانب الجنوبي الشرقي من المطار في غضون مهلة قصيرة لإجراء تدريبات عسكرية - أو هكذا أُبلغت الحكومة العراقية. ولهذه الغاية تمركزت فرق القناصة الثلاث على بعد 600 إلى 900 ياردة (كل 1 ياردة يساوي 3 أقدام) من "منطقة القتل" ، طريق الوصول من المطار، وقد تم توجيه بنادق هذه الفرق وتجهيزها (تجاه النقطة المحددة لنزول س.لي.ماني من الطائرة) بحيث كانت الأصابع على الزناد استعدادًا للتدخل وإطلاق النار (في حال الضرورة) عند مغادرته المطار.

 

ما يجدر التوقف عنده هنا، أنه كان لدى أحد القناصين منظار رصد مزود بكاميرا تبث مباشرة إلى السفارة الأمريكية في بغداد ، إذ كان يتابع قائد "قوة دلتا الأرضية" مع طاقم الدعم العملية من هناك.

 

بعد تموضع فرقة دلتا وانتشار قناصيها، برزت مشكلة صغيرة وهي أن مهارة الرماية لدى القناصة، لمسافات بعيدة، قد تواجه عوامل بيئية أو مناخية غير مؤاتية، بما في ذلك الرياح ، لكن فرق دلتا، لم تعتمد على التخمين، ولهذه الغاية، استعانت قوة دلتا، بعضو في مجموعة مكافحة الإرهاب (CTG) ـــ وهي "وحدة كردية نخبوية في شمال العراق" لها صلات عميقة بالعمليات الخاصة الأمريكية ـــ والذي ساعدهم على تحديد اتجاه الرياح وسرعتها ومدى تأثيرها.

 

في الحلقة القادمة : وصول س.لي.ماني إلى المطار، وتفاصيل خروج موكبه من المطار وإطلاق صواريخ المسيرات عليه.